مجتمع السدو

مهمتنا

.تكرس الجمعية جهودها للاهتمام بتراث المنسوجات الغني والمتنوع في الكويت، وتستمد إلهامها من قيم الإنتاجية والإبداع من ماضي الأمة , لنسج هوية ثقافية للأجيال الحالية والمستقبلية.

الحفظ والأرشفة

يتكوّن فريق السدو للحفظ من مجموعة متفانية من الأفراد ومحبي القطع الأثرية، حيث يهتمون في حفظ أوائل قطع السدو التي يرجع تاريخها إلى خمسينيات القرن العشرين. ويقدمون خدمة الحفظ الاحترافي والإرشادات الأساسية لأرشفة مجموعتنا القديمة النادرة الدائمة من تراث وفنون النسيج

المكتبة

تحتوي مكتبة السدو على مجموعة متنوعة من الكتب ، الدراسات ، الوثائق والمنشورات الخاصة بفنون النسيج والحياكة في الكويت والوطن العربي والعالم تخدم الباحثين والدارسين والمهتمين بمجال فن وتراث النسيج . تمت رقمنة الكتب لضمان التعامل السهل للباحثين والأكاديميين. 

المتحف

يحكي المتحف قصة النسيج التقليدي في الكويت من الصحراء إلى المدينة. ويهدف إلى رواية تاريخ تراث المنسوجات الغني هذا؛ من نسيج السدو البدوي إلى حياكة البشت الحضري. و انعكاستها على التقنيات ونقوش التصميمات ذات الصلة .

تاريخنا

بني بيت السدو عام ١٩٣٦ من قبل المرحوم يوسف المرزوق علي الطراز الكويتي التقليدي متأثراً بعناصر فنية زخرفية من الهند. وفي أوائل السبعينيات تم استملاك المبني من قبل الدولة و اصبح تابعاً لوزارة الاعلام ثم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. في عام ١٩٨٠ احتضن هذا المبنى التقليدي مشروع السدو للمحافظة علي تراث النسيج وأصبح يعرف ببيت السدو ؛ بيت تراث النسيج التقليدي . "ملاحظة: د. زينب الابراهيم أوضحت ان هذه المعلومات أدقمن المعلومات الموجودة في الموقع الاكتروني"

ورش العمل

الأحداث

برامج

الاتصال بنا

AR